Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
تنسيقية ابناء شهداء الصحراء المغربية
30 octobre 2000

تلتزم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمساعدة

0

تلتزم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمساعدة العائلات في سعيها للحصول على معلومات بشأن الأقارب المفقودين. وتلعب اللجنة الدولية للصليب الأحمر دور الوسيط بين عائلات المفقودين وأطراف النزاع المسلح بهدف التعرف على مصير الأفراد الذين فقدوا في خضم الأعمال العدائية.

في هذا الصدد, تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتذكير أطراف النزاع المسلح بالتزاماتها تجاه توضيح مصير المفقودين. كما تقوم اللجنة الدولية بلفت أنظار المجتمع الدولي إلى معاناة العائلات التي تعجز عن الحصول عن أخبار بشأن المفقودين من ذويها. وتحث اللجنة الدولية الجميع على بذل كافة الجهود الممكنة من أجل توضيح مصير المفقودين.

وتعمل اللجنة الدولية على توضيح مصير المفقودين بعدة طرق. فهناك شبكة لتبادل الأخبار العائلية تنشط من خلال جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر المنتشرة في جميع أنحاء العالم. إلى جانب هذا, يقوم مندوبو اللجنة الدولية بزيارة المحتجزين في السجون. كما تقوم اللجنة الدولية بتوصيل طلبات البحث عن المفقودين التي يتقدم بها ذويهم إلى أطراف النزاع المسلح.

وتقوم اللجنة الدولية, إلى جانب هذا, بتقديم كل عون ممكن إلى عائلات المفقودين, من خلال الاستماع إلى مشاكلهم ومعاونتهم بقدر الإمكان في الحصول على المساعدة والدعم المادي (المعاشات مثلا) وكذا بالحث على إصدار التشريعات الملائمة في صالحهم. وتقوم اللجنة الدولية أيضا بإصدار شهادات للأقارب تفيد بأن ذويهم في عداد المفقودين, وهو الأمر الذي يساعدهم في بعض الدول على الحصول على معونة اجتماعية. وتقوم اللجنة الدولية, بالإضافة إلى ما تقدم, بإعداد قائمة بأسماء المفقودين ونشرها أملا في أن يسهم ذلك في الحصول على معلومات بشأنهم. إلى ذلك, تقدم اللجنة الدولية, في حالات خاصة, بتقديم مساعدات مالية لغير القادرين من أقارب المفقودين.


"يجب على كل طرف في النزاع, حالما تسمح الظروف بذلك, وفي موعد أقصاه انتهاء الأعمال العدائية, أن يقوم بالبحث عن الأشخاص الذين أبلغ الخصم عن فقدهم, ويجب على هذا الخصم أن يبلغ جميع المعلومات المجدية عن هؤلاء الأشخاص لتسهيل هذا البحث."
المادة 33, البروتوكول الأول الإضافي, 8 حزيران/يونيو 1977

Publicité
Commentaires
Derniers commentaires
Publicité
Newsletter
Publicité